ابن الأشراف بني الحسن
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابن الأشراف بني الحسن
الأشراف هو اسم اطلقته العرب على ال البيت النبوي الشريف سلالة الحسن بن علي رضي الله عنهما.
و هم ذرية كثيرة تتلخص في الأدارسة الذين بدأ نبعهم من المملكة المغربية و من عاصمة العلم فاس
و هم ذرية كثيرة تتلخص في الأدارسة الذين بدأ نبعهم من المملكة المغربية و من عاصمة العلم فاس
الأشراف الوداغير
الأشراف الوداغير هم بنو مولاي عبد الرحمان ساكن فكيك و الذي فر من جحيم التكالب الذي عانت منه الأدارسة جراء مهاجمة الحثالى انذاك لهم و تقتيلهم فمنهم من فر الى الاندلس ثم عاد للمغرب كما هو حال مولاي عبد الرحمان الذي استوطن بفكيك و عاش وسط اهلها سيدا و داعيا لدين الحق.
رد: ابن الأشراف بني الحسن
* لمحة عن .....الوداغير!
الوداغير
اولا:- اصل التسميه
ثانيا:- نسبهم
ثالثا:- فروعهم
رابعا:- اماكنهم قديما وحديثا.
اصل التسميه ...
جاء في كتاب الدر النثير فيمن اشتهر وصح نسبه من شرفاء الوداغير.
أصل التسمية هو اسم (أورطد غير) وهو مكان بفجيج ومن أجل
الخفة في النطق تحولت إلى الودغيري .
ومن كتاب (السلسلة الوافية و الياقوته الصافيه)
الأشراف الوداغير او الودغيريين يقال للواحد منهم: الودغيري
وهم - بنو تودغير ويقا ل لهم الوداغير و هم أهل فجيج و هم ذرية كثيرة وهم من بني محمد بن إدريس
ويقول السيد أحمد الشباني الإدريسي في كتابه : "مصابيح البشرية في أبناء خير البرية" ما يلي .
نزل جدّهم أبو زيد سيدي عبد الرحمان بعين ورتدغير بمدينة فجيج التي لقبوا بها ، ثم تحول هذا الإسم مع مرور الزمن الى الوداغير.
وكما نرى غلب عليهم اسم مكان او عين ماء نزله جدهم الجامع.
فعرفوا وطارت شهرتهم به ، وهم جم غفير وجمع كبير .
ثانيا:- نسبهم
وفي كتاب"مصابيح البشرية في أبناء خير البرية" لأحمد الشباني الإدريسي .
كان سيدي أبو زيد عبد الرحمان فارا بالأندلس و عاد منها الى فجيج و انتقل منها الى فاس..
خلّف رحمه الله سبعة من الأبناء و هم عيسى و أحمد و محمد و عبد الرحيم و كثير و عبد الله و منصور.
استقر كل واحد من هؤلاء الأبناء السبعة في ناحية .
يقول العشماوي ....
و أما سيدي عبد الرحمان بن يعلا بن عبد العلاء فإنه خلف اربعة عشر ولدا و هم محمد و أحمد و عبد الله و عمر و سليمان و محرز و عيسى و موسى و حمزة و الخضير و عبد الصمد و عبد الحق و علي و ابراهيم.
وقال
الشرفاء الودغيريون من ذوي الرفعة و الجاه ، و النسبة التي لا يتطرق اليها الشك. و هم من ذرية مولاي أحمد بن الإمام سيدي محمد بن المولى إدريس الأزهر.
وجدهم اسمه : سيدي عبدالرحمن الشريف الخارج من فاس الجامع لفروع الوداغير قاطبة بن علي الملقب بيعلا بن إسحاق المكنى بعبدالعلا بن أحمد بن محمد ]بن عمر بن سليمان بن أحمد بن محمد ،زيادة من العشماوي] بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهة ورضي عنهم.
و هم بجميع مدن المغرب و عمود نسبهم من جدهم نزيل فجيج كما يلي : فهو سيدي أبو زيد عبد الرحمان بن علي الملقب بيعلى دفين حومة الطالعة بفاس ابن إسحاق المكنى بعبد العلي دفين حومة مصمودة بفاس ابن مولاي أحمد دفين روضة الأشراف الأدارسة بجرواوة من مدينة فاس بن سيدي محمد بن المولى إدريس الأزهر.
ثالثا:- فروعهم
1 - يقول العشماوي
و أما سيدي عبد الرحمن بن يعلا بن عبد العلاء فإنه خلف اربعة عشر ولدا و هم محمد و أحمد و عبد الله و عمر و سليمان و محرز و عيسى و موسى و حمزة و الخضير و عبد الصمد و عبد الحق و علي و ابراهيم.
فاما سيدي عيسى بن عبد الرحمان فانه انتقل الى جبل البرابر بين يبدر و مدينة الجدار .
و أما سيدي حمزة بن عبد الرحمان فانتقل الى الى جبل بني اسميل
و أما سيدي ابراهيم بن عبد الرحمان فانتقل الى واد الزيتون حوز مدينة تلمسان .
و اما سيدي سليمان بن عبد الرحمان المكنى بأبي نخلة فانتقل الى الى قبيلة بني غسال.
و أما سيدي علي بن عبد الرحمان فانتقل الى واد يسر بإزاء الجمعة.
و اما السادة محمد و احمد و عبد الله و عمر و الخضير و عبد الصمد و عبد الحق و محرز و موسى انتقلوا عند ضريح اخيهم سيدي عيسى و توفوا صبيانا لم يعقبوا شيئا من الذرية.
و خلف علي بن عبد الرحمان ولدين و هم احمد و محمد.
و أما سيدي احمد بن علي انتقل الى اغريس وخلف ولد اسمه علي.
و اما سيدي محمد بن علي انتقل الى مجاوة .
و كل هؤلاء صرخة واحدة يعني اخوانا و هم أهل فجيج فجدهم اسمه سيدي عبد الرحمان بن يعلا بن عبد العلاء بن احمد بن محمد الودغيري بن عمر بن سليمان بن احمد بن محمد بن ادريس بن ادريس.
من فروع الوداغير/ العشماوي
...ومنهم
فرقة في بني يزناسن وبني بسمر يقال لهم أولاد بهلول ... و منهم فرقة في قبائل بني حمليل يقال لهم أولاد سيدي عبد الله بن محمد و منهم فرقة في جبل بني يزناسن في قبائل بني خلوف يقال لهم أولاد عبد الرحمـان ... و منهم فرقة في جبل بني يزناسن في قبائل بني وريش في قبيلة أولاد ابراهيم من جهة القبلة يقال لهم أولاد سيدي محمد... فكل هؤلاء صرخة واحدة جدهم اسمه سيدي محمد بن عبد الله بن عبد الرحمـن بن يعلا بن عبد العلا بن أحمد بن محمد بن اعمر بن سليمان بن أحمد بن محمد بن ادريس بن ادريس
ومنهم..
الزرارقة فجدهم اسمه سيدي أحمد بن عبد الله الأزرق بن علي بن يعلا بن منصور بن عيسى بن ابي خرص بن محمد بن عبد الرحمان بن اعمر بن داوود بن خالد بن يحيى بن موسى بن أبي خرص بن محمد بن طالب بن محمد بن منصور بن عبد المولى بن ابي العافية بن أحمد بن محمد بن ادريس بن ادريس.
ومنهم..
بنو حمليل و الذين كانوا على واد مطماطة بإزاء مدينة فاس يو جد أولاد اسمايا و يقال لهم أولاد بوعلي و جدهم اسمه سيدي عامر بن محمد بن عبد المجيد بن علي بن محمد بن عبد الله بن عبدالحق بن عبد الرحمان بن سعيد بن حماد بن منصور بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمان بن يعلا بن عبد الأعلى بن أحمد بن محمد بن اعمر بن سليمان بن أحمد بن محمد بن ادريس بن ادريس. ء
اسباغات فجدهم يزيد بن هيبة بن بن ابراهيم بن عبد الله بن يوسف بن علي بن علال بن عبد الله بن الحسن بن عبد الرحمان بن سعيد بن عبد الخا لـق بن عبد الصا دق بن عبد الحق بن احمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمان بن يعلا بن عبد الأعلى بن احمد بن محمد بن اعمر بن سليمان بن احمد بن محمد بن ادريس بن ادريس.
*** ويؤخذ عن العشماوي بكثير من الحذر*
2- يقول الشباني/ مصابيح البشريه .
فقصر الوداغير ، سكنه الشرفاء : أولاد مخلوف و يتفرعون الى أربع فرق : أولاد بوعريش أولاد بن عزة ، أولاد أمزيان ، أولاد المير ، أولاد أحمد بن علي..
و بنفس القصر ، أولاد جمال المعروفون بأولاد أشماس ، انتقل بعضهم الى فاس و أطلق عليهم بها بالبدراويين .
و في قصر زناكة من الشرفاء الودغيريين ، أولاد عثمان ، و أولاد عبد القوي ، و أولاد جبور ، و أولاد فريج و أولاد جرار.
و في قصر المعيز أولاد المير بالوداغير ، و أولاد سيدي عمر بن سيدي محمد ، و أولاد ابن يدير ، و أولاد سيدي زيان ، و أولاد عيسى بن عبد المالك ، و أولاد عمار ، و أولاد قسو ، و أولاد ابن عبد الجبار المعروفين بالجابريين.
و في قصر الحمام ، أولاد ميمون.
و بأولاد سليمان ، أولاد ابراهيم الذين اشتهروا بالإبراهيميين.
و في قصر أولاد بن هارون ، أولاد عثمان بن عطية.
و في قصر العبيد ، أولاد سيدي أبي بكر و هم أهل الزاوية ، و أولاد ملوك و أولاد شقرون.
و في بني ونيف قرب فجيج ، أولاد يونس و أولاد يزو..ونتتظر المزيد.
*ملاحظه
*- مما يجدر الاشارة اليه ان كتاب العشماوي المتاح فيه خلط فلا يؤخذ بما فيه به وحده انما تقارن معلوماته مع غيره.
منقول من النسابون العرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى